يهدف هذا البحث إلى دراسة موضوع " الصراع بين المؤسستين السياسية والدينية ممثلا في دور فيض الله أفندي" أحد أهم من وصل إلي منصب شيخ الإسلام في الدولة العثمانية في أشهر أحد العصيانات في الدولة في بداية القرن الثامن عشر وهو عصيان أدرنة، والذي نتج عنه عزل السلطان العثماني مصطفي الثاني. وينتمي الموضوع إلى مجال البحث في التاريخ الديني السياسي، ويبحث في قضيتين رئيستين، إحداهما: قضيةُ «تدخل رجال الدين في القرار السياسي»، والقضيةُ الأخرى: «العصيان وتعامل مراكز القوى معه». This research aims to study the topic of "the conflict between the political and religious institutions represented in the role of Faydullah Effendi,"one of the most important people who reached the position of Sheikh al-Islam in the Ottoman Empire in one of the most famous rebellions in the state at the beginning of the eighteenth century, which was the Edirne disobedience, which resulted in the isolation of the Ottoman Sultan Mustafa II. The topic belongs to the field of research in political religious history. It examines two main issues: one of them is the issue of “the intervention of the clergy in the political decision” and the other issue “disobedience and dealing with The centers of power are with him.”
محمود الحصري, عمار. (2023). الصراع بين المؤسسة السياسية والمؤسسة الدينية في الدولة العثمانية فيض الله أفندي ودوره في عصيان أدرنة "أنموذجًا" (1700- 1703م). مجلة المؤرخ العربى, 31(1), 348-397. doi: 10.21608/hja.2023.190395.1063
MLA
عمار محمود الحصري. "الصراع بين المؤسسة السياسية والمؤسسة الدينية في الدولة العثمانية فيض الله أفندي ودوره في عصيان أدرنة "أنموذجًا" (1700- 1703م)", مجلة المؤرخ العربى, 31, 1, 2023, 348-397. doi: 10.21608/hja.2023.190395.1063
HARVARD
محمود الحصري, عمار. (2023). 'الصراع بين المؤسسة السياسية والمؤسسة الدينية في الدولة العثمانية فيض الله أفندي ودوره في عصيان أدرنة "أنموذجًا" (1700- 1703م)', مجلة المؤرخ العربى, 31(1), pp. 348-397. doi: 10.21608/hja.2023.190395.1063
VANCOUVER
محمود الحصري, عمار. الصراع بين المؤسسة السياسية والمؤسسة الدينية في الدولة العثمانية فيض الله أفندي ودوره في عصيان أدرنة "أنموذجًا" (1700- 1703م). مجلة المؤرخ العربى, 2023; 31(1): 348-397. doi: 10.21608/hja.2023.190395.1063