البحر المتوسط في الصراع البريطاني الفرنسي ابان الحملة الفرنسية على مصر (١٧٩٨ - ١٨٠١م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص :
اکتسب البحر المتوسط أهميته الاستراتيجية في السياسة الدولية عبر العصور من خلال موقعه الجغرافي المتميز ؛ حيث شکل بموقعه المتوسط بين بحار العالم حلقة الوصل بين البحار الشرقية والبحار الغربية ، ونقطة التقاء بين أوروبا وأفريقيا .
وتُعد الحملة الفرنسية على مصر واحدة من أهم المحطات المهمة في تاريخ البحر المتوسط ، وذلک لأنها قلبت الموازين الدولية والاستراتيجية في المنطقة،هذا البحر الذى يُعد همزة وصل بين الشرق والغرب والألتقاء بين الشمال والجنوب .
وعلى الرغم من قصر المدة الزمنية التي قضتها الحملة الفرنسية في مصر (حوالي ثلاث سنوات وشهرين ويومًا واحدًا) غير أن هذه المدة شهدت الکثير من الأحداث والاستراتيجيات التي تبنتها کل من فرنسا وبريطانيا.
وقسم هذا البحث إلى ثلاث مراحل ، الأولى أطلق عليها اسم " مرحلة التفکير" أي تفکير السلطات الفرنسية في کيفية توجيه ضربة قاضية لبريطانيا، في إطار الصراع الفرنسي البريطاني، وتمتد هذه المرحلة من عام 1795م إلى عام 1798م ، أما المرحلة الثانية فأطلق عليها اسم " مرحلة التنفيذ " وتقع خلال الفترة من أبريل إلى يوليو عام 1798م ، و على الرغم من قصر الفترة الزمنية لهذه المرحلة إلا أن فرنسا تبنت فيها کثيراً من السياسات والاستراتيجيات . أما المرحلة الثالثة فقد أطلق عليها اسم " مرحلة رد الفعل " أي رد الفعل البريطاني لمواجهة الاستراتيجيات الفرنسية ، وتمتد هذه المرحلة منذ وطئت قدم الحملة الفرنسية إلى الشواطئ المصرية وحتى جلاء الحملة عن المنطقة .

الكلمات الرئيسية