أثر العواصف على نتائج المعارک بدول حوض البحر المتوسط الإسلامية منذ القرن الأول وحتى القرن السابع الهجري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية دار العلوم جامعه اسوان

المستخلص

ملخص بحث
"أثر العواصف على نتائج المعارک بدول حوض البحر المتوسط الإسلامية منذ القرن الأول وحتى القرن السابع الهجري"

لعبت العواصف دور مهم فى نتائج المعارک البرية والبحرية سواء بالسلب او الإيجاب لما تحدثه تلک العواصف من تدمير مقومات الجيوش سواء البشرية أو المعدات والأسلحة والسفن فتکون بذلک العامل المسؤول عن الهزيمة أو الانتصار فى المعارک.
وکانت العواصف کانت تحول دون الإغارة على سواحل دول البحر المتوسط الإسلامية بل وتتسبب فى تدمير الأساطيل المعادية وتقذفها بعيداً عن السواحل، کما تسببت تلک العواصف فى عرقلة ومنع الإمدادات العسکرية للوصول إلى السواحل خاصة فى المعارک البحرية .
ومن ناحية أخرى کانت العواصف أخطر من مواجهة الأعداء لقدرتها على إلحاق الهزيمة بالجيوش فى المعارک البرية نتيجة لما تثيره من الأتربة الکثيفة التى تحجب الرؤية وتتسبب فى انهزام الجنود نتيجة انتشار الفوضى فى الصفوف وانعدام الرؤية.
وظهر من خلال الدراسة أن العواصف من أشد العوامل قسوة وأدت إلى استسلام المدن والحصون ولاسيما فى حالات الحصار حيث کانت العواصف تجبر المحاصرون المدافعون عن المدن إلى الاستسلام وطلب الأمان لعجزهم عن الدفاع وخاصة حين تزداد شدة تلک العواصف نتيجة ما يلحقها من هبوط الأمطار وغيرها.
ومثلت العواصف أحد المعوقات التى قضت على جهود القادة فى إعداد الأساطيل البحرية لما تحدثه من الدمار الشامل بالمراکب والسفن العسکرية أثناء استعداداتها للإقلاع مما يؤدى إلى إلحاق الهزيمة بالأسطول قبل إقلاعه.

الكلمات الرئيسية